اللدغات … أسبابها … كيفية علاجها


اللدغات

تعتبر اللدغات أحد اضطرابات النطق ، وترجع لعدم قدرة الطفل علي إكتساب النطق الصحيح للأصوات أثناء فترة النمو اللغوي.


أسباب اللدغات :

بعض اللدغات ترجع لأسباب عضوية مثل اللدغة الرائية التي ممكن أن تحدث نتيجة قصر رابط اللسان فالطفل غير قادر علي رفع اللسان لنطق صوت الراء ، في هذه الحاله أولا يجب التدخل الطبي ، ثانيا جلسات التخاطب و تعديل الصوت .
ولكن معظم اللدغات ليست لأسباب عضوية و إنما ترجع لخطأ سلوكي ، بمعني أن الطفل ينطق الصوت بشكل خاطئ مع عدم تصحيح الأهل له أو الفرح أو الإستهزاء بالنطق الخاطئ مما يجعل الطفل يستمر بالنطق الخاطئ.


أنواع اللدغات :

أولا اللدغه السينية :


من أشهر اللدغات والتي تتطلب العلاج ، وهي ثلاث أنواع :


1- اللدغه البين سينية : يتحرك طرف اللسان للوراء بدلا من خلف الأسنان .
2- اللدغه السينية الجانبية : يتحرك طرف اللسان للجنب فيخرج صوت /ش/ بدل صوت /س/ .
3- اللدغه السينية البلعومية : يخطأ البعض في تشخيصه علي أنه حاله خنف.


ثانيا اللدغه الرائية :


ترجع لقصر رابط اللسان أو خطأ سلوكي و لكن في الأغلب خطأ سلوكي ، وتحتاج لتصحيح نطقها عدة جلسات لتصحيح نطق الصوت و تعديل معامل شدة الصوت وقوة الصوت وثبات الصوت ليستطيع الشخص نطق الصوت بشكل سليم فكل مواضع الكلمة وكل الكلام.


ثالثا اللدغه الخلفيه الأمامية :


نطق الأصوات الخلفية عموما التي تخرج من أخر اللسان يكون صعب علي الطفل فيقوم باستسهال تبديل الصوت الخلفي بصوت أمامي كتبديل صوت /ك/ بصوت /ت/ أو ال/ج/ بصوت /د/ ، و ذلك لسهولةالأصوات الأمامية ، ويجب تصحيح الصوت للطفل دائما بإعادة نطق الصوت ويفضل أن يكون الوجه مقابل لوجه الطفل ليرى حركة اللسان والشفاه أثناء نطق الصوت فيقوم بتقليد النطق الصحيح ، ويجب البدء في التصحيح من أول مرة ينطق فيها الطفل خطأ لعدم مواجهه مشكله عند الكبر.


علاج اللدغه :

يكون علاج اللدغات أسهل في عمر صغير للطفل ، خطوات علاج اللدغات هي :

1- الإدراك السمعي للصوت : بمعني أنه يجب على الطفل معرفة الصوت الصحيح وتمييزه من الصوت الخطأ ، كمثال يمكن تدريبه علي التصقيف عند سماع صوت /ك/ وعند صوت /ت/ لا يصقف لمعرفه إذا كان يميز الطفل الصوت سمعيا أم لا.


2- التدريب البصري للصوت بإخراج الصوت بشكل منفرد مع وصف طريقة إخراج الصوت ، فمثلا عند تصحيح صوت ال /ر/ نبدأ بجعل الطفل ينطقه مع وصف حركه طرف اللسان لأعلي وقريب للثه العليا مع قيام اللسان باهتزازات كثيرة لنطق صوت ال /ر/ ليستطيع نطق الصوت بشكل سليم.


3- إخراج الصوت في مقطع : بعد إخراج الصوت بشكل منفرد يتم التدريب علي إخراجه في مقطع كمثال : صوت ال/س/ يدخل في ثلاث مقاطع سا ، سي ، سو.


4- التدريب علي تشكيلات المقاطع : وضع كل مقطع مع نفسه و مع كل مقطع من البقيه مثال مقطع (سا ) يوضع مع (سي) فيصبح سا ، سي ثم سا ،سو ثم سا ، سا.


5- التدريب علي جمل يتكرر فيها الصوت و كلمات واناشيد تحتوى علي الصوت.


6- التدريب علي نطق الصوت بشكل سليم من خلال التدريب علي الكلام المحفوظ ( الأناشيد مثلا او الأغاني )


7- التدريب علي نطق الصوت في الكلام العام ( في الحوار المفتوح )



2 تعليقات

  1. جزاكم الله خير الجزاء
    من فضلك لو الطفل عنده ٩ سنوات وكان بياخد تخاطب قبل كده ابدأ معاه ازاي نفس الخطوات

    ردحذف

إرسال تعليق

أحدث أقدم