اضطراب السرعة الزائدة في الكلام

 

 

اضطراب السرعة الزائدة في الكلام 

تعتبر السرعة الزائدة في الكلام من المشكلات التي تواجه الكثير من الأشخاص وقد يسبب ذلك الإضطراب إحراج ومعاناه لبعض الاشخاص وقد يعيق قدرتهم علي التواصل مع من حولهم أو يسبب لهم الخجل وعدم الرغبة في الكلام، ويعتبر إضطراب السرعة الزائدة في الكلام من إضطرابات الطلاقة الكلامية أي أن الشخص الذي يعاني من هذا الإضطراب يواجه مشاكل في الحديث بطلاقة أو بسلاسة علي الرغم من ان هذا الشخص ليست لديه صعوبة في نطق الأصوات منفردة أو في مقاطع ولكن عند الإسترسال في الحديث تظهر المشكلة بوضوح.

فإذا قمت بتطبيق اختبار النطق علي من يعاني من إضطراب السرعة الزائدة في الكلام فنادرا ما قد تجد أنه يعاني من صعوبة في نطق أحد الأصوات.

ولكن تتمثل مشكلة هذا الشخص في نطق الجملة الطويلة فعند محاولة التحدث بجمل مكونه من 5 كلمات او اكثر فانه يجد صعوبة في  عمل وقفات أثناء الكلام او تنظيم حركة خروج الهواء مع الكلام، كمان أن الشخص المعاني من هذا الاضطراب لدية مشكلة كبيرة جامعه بين عدم تنظيم الأفكار وانتاج الكلام فيكون يتحدث وهو غير مرتب الجمل والافكار قبل بدء الحديث ونجد أن أخرين يحاولون نطق جمل طويله لا تتناسب مع كمية الهواء.

واذا طالبت الشخص المعاني من هذا الاضطراب أن يتحدث ببطء قد تجد أنه لا توجد مشكلة لديه.

أغلب الحالات التي تعاني من السرعة الزائدة في الكلام يتسم كلامهم بأنه يسير علي نفس التون او النغمة طوال كلامه لا يستطيع ان يغير من نبرة صوته أثناء الحديث، كمان اننا قد نجد انه ينهج أثناء الحديث والسبب في ذلك كما ذكرت أنه لايستطيع تنظيم النفس.

- تدريب المتلقي علي أخذ نفس كبير قبل بداية كلامه ثم يبدأ في التحدث مع بداية خروج هواء الزفير.

- حث المتلفي علي القيام بتدريبات الاسترخاء حيث ان لها دور كبير في تهدئة سرعة الحديث.

- تدريب المتلقي علي قراءة جمل طويلة ولا بعد وضع علامات لتنبيه وتذكيرة بالوقوف او عمل وقفات بين الجمل.

وقد يساعده ذلك علي تكوين جمل من 6 كلمات واضحة ومفهومه خالية من اضطراب الحذف، فكما نعلم أن الشخض الذي يعاني من اضطراب السرعة الزائدة في الكلام يعاني من اضطراب الحذف حيث انه يقوم بحذف صوت او اكثر من الكلمة اثناب التحدث بسرعة.

- تدريبات التنفس : ولكي تستطي القيام بتدريبات التنفس بشكل صحيح ينصح بمشاهدة هذا الفيديو



ويجب التوجيه ب انه اذا كان الشخص المعاني من اضطراب السرعة الزائدة في الكلام ( أب / أم ) فان المشكلة ستكون أكبر بكثير 

حيث أن الطفل يكتسب اللغة من الأب و الأم فاذا كانت الأم مثلا تعاني من هذا الاضطراب فان الأطفال بالضرورة سيعانون من هذا الاضطراب أيضا وستكون المشكلة أكبر ولعلاجها سيتوجب علاج الأم أولا.

فلذلك ينصح بعدم الاستهتار و تجاهل هذه المشكلة  ان لم يكن من أجلك فمن أجل أبناءك .

ولمزيد من المعلومات عن اضطراب السرعة الزائدة في الكلام يمكنكم مشاهدة هذا الفيديو

 

 


 

Post a Comment

أحدث أقدم